الهندسة المدنية هي تصميم وبناء الأشغال العامة ، مثل السدود والجسور وغيرها من مشاريع البنية التحتية الكبيرة، وهو واحد من أقدم فروع الهندسة ، ويرجع تاريخه إلى بداية سكن الإنسان في مستوطنات دائمة وبدأوا في تشكيل بيئاتهم لتناسب احتياجاتهم. 
بنى المهندسون المبكرين الجدران والطرق والجسور والسدود والحواجز، حفروا الآبار وخنادق الري، ومع بدء مجموعات أكبر من الناس في العيش سوياً في البلدات والمدن ، احتاج هؤلاء السكان إلى مصادر موثوقة للمياه النظيفة ، ووسائل التخلص من النفايات ، وشبكة من الشوارع والطرقات للتجارة.

ما هي الهندسة المدنية و ما هي مهام المهندس المدني
وتشمل مشاريع الهندسة المدنية القديمة الطرق للإمبراطورية الرومانية ، وسور الصين العظيم ، والمساكن الهاوية في ميسا فيردي وأطلال حضارة المايا في كوبان ، بالينكو و تيكال كما بنى العديد من الحضارات المبكرة نصب تذكارية لحكامهم أو آلهتهم. 
هذه قد تكون مجرد تلال بسيطة أو إنجازات رائعة حقا ، مثل أهرامات الجيزة و ستونهنج .
اليوم ، من المرجح أن يتذكر الجمهور أسماء مشاريع الهندسة المدنية الكبرى أكثر من أسماء المهندسين الذين قاموا بتصميمها وبنائها.
ومن هذه الجسور ، جسر بروكلين (الذي صممه جون أوغست رويبلينج ابن واشنطن رويبلينج) ، وسد هوفر  (جون L. سافاج) ، وقناة بنما (جون فرانك ستيفنز)  وجسر البوابة الذهبية (جوزيف شتراوس وتشارلز إيليس). أحد الاستثناءات البارزة هو برج إيفل ، الذي يحمل اسم غوستاف إيفل ، المهندس المدني الفرنسي .

ماذا يفعل المهندس المدني؟

المهندسون المدنيون "يصممون ويشيدون يشرفون ويشغلون ويديرون مشاريع وأنظمة بناء كبيرة ، بما في ذلك الطرق والمباني والمطارات والأنفاق والسدود والجسور وأنظمة إمدادات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي ،قد يقوم هؤلاء المهندسين أيضًا بالتعامل مع أنشطة إعداد الموقع ، مثل الحفر والتنقيب داخل الأرض والتصنيف لمشروعات البناء الكبيرة بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمهندسين المدنيين إجراء أو كتابة المواصفات للاختبارات المدمرة أو غير المدمرة للأداء والموثوقية والمتانة طويلة المدى للمواد و المباني. 
فيما يلي بعض مشاريع الهندسة المدنية الحديثة والمستمرة:
أجرى فريقاً من المهندسين المدنيين اختبارات لمعرفة مدى جودة المباني المصنوعة من الصلب على البارد  فى مقاومة الزلازل. 
يعمل المهندسون في جامعة ميريلاند على  الجسور الذكية التي يمكن أن ترسل تحذيرات عندما يكونون في خطر الانهيار.
في لوس أنجلوس ، ساعد المهندسون المدنيون الخبراء في المراقبة الهيكلية الفنية على الحفاظ على نصب واتس تاورز الشهير .

ما يحتاج المهندس المدني معرفته

يحتاج المهندسون المدنيون اليوم إلى فهم متعمق للفيزياء والرياضيات والجيولوجيا والهيدرولوجيا.
 كما يجب أن يعرفوا خصائص مجموعة واسعة من مواد البناء ، مثل الخرسانة والهيكلية الفولاذية وأنواع وقدرات آلات البناء و مع هذه المعرفة ، يمكن للمهندسين تصميم الهياكل التي تلبي متطلبات التكلفة والسلامة والموثوقية والمتانة والكفاءة ، يحتاج المهندسون المدنيون أيضًا إلى معرفة عملية بالهندسة الهيكلية والميكانيكية. 
يمكن أن يشارك هؤلاء المهندسين في كل مرحلة تقريباً من مشروع البناء الرئيسي. ويمكن أن يشمل ذلك اختيار الموقع ، ومواصفات المواد ، ومراجعة العطاءات من المتعاقدين من الباطن ، وضمان الامتثال لقوانين البناء ، والإشراف على جميع مراحل البناء من تحريك الأرض حتى الطلاء والتشطيب. 
يعتمد المهندسون المدنيون أكثر فأكثر على أنظمة التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) ؛ لذلك ، الكفاءة مع أجهزة الكمبيوتر أمر ضروري.بالإضافة إلى تسريع عملية صياغة مشاريع الهندسة المدنية ، تسهل أنظمة CAD تعديل التصاميم وإنشاء مخططات عمل لأطقم البناء. 

وظائف الهندسة المدنية

يعمل معظم المهندسين المدنيين العاملين في القطاع الخاص لمقاولي البناء الكبار أو كمستشارين أو من خلال المؤسسات الحكومية التي تستخدم مهندسين مدنيين مثل إدارات النقل العامة والجيش. 
تتطلب معظم وظائف الهندسة المدنية على الأقل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية و العديد من أرباب العمل ، لا سيما أولئك الذين يقدمون خدمات الاستشارات الهندسية ، يحتاجون أيضًا إلى شهادة رسمية كمهندس محترف وغالباً ما تكون درجة الماجستير مطلوبة للترقية، وهناك حاجة إلى التعليم والتدريب المستمر لمواكبة التقدم في التكنولوجيا ، والمعدات ، وأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات ، ورموز البناء ، واللوائح الأخرى. 

مستقبل الهندسة المدنية

من المتوقع أن ينمو توظيف المهندسين المدنيين بنسبة 20 في المائة من الآن إلى عام 2030 ، أي أسرع من متوسط ​​جميع المهن ، تقول وكالة هندسية أن "مع استمرار تقدم البنية التحتية في العمر ، سيكون هناك حاجة إلى مهندسين مدنيين لإدارة المشاريع لإعادة بناء الجسور وإصلاح الطرق وتطوير السدود". 
يجب أن يكون هناك العديد من الفرص لمقدمي الطلبات المؤهلين ، لا سيما أولئك الذين ظلوا على اطلاع بأحدث التطورات في التكنولوجيا واللوائح و إن الحصول على درجات جيدة من مؤسسة ذات تقييم عالٍ من شأنه أن يمنح الباحث عن عمل ميزة كبيرة ايضاً