10 من صفات المدير الناجح - كيف تكون مدير ناجح

هل أنت مدير يتطلع إلى إحداث فرق في مكان عملك؟ هل تريد أن تكون المدير الناجح الذي يؤثر إيجاباً على فريقه؟ و تتمتع بصفات صفات القائد الاداري الناجح ؟ سواء كنت تدير خمسة أو خمسين موظفاً ، فإن توليك منصب المدير يأتي مع الكثير من المسؤولية حتى تحصل على أفضل أداء من موظفيك عليك معاملاتهم بذكاء القائد المتميز لتحصل على افضل عمل و افضل ولاء لك.

فيما يلي دليلك حول كيف كيف تصبح مديرا ناجحا وفعالاً في عملك:

كيف تكون مدير ناجح - اهم صفات المدير الناجح في العمل 


  • القيادة 

لكي تكون مديرًا ناجحاً، يجب أن تكون قادراً على قيادة موظفيك بطريقة فعالة، الكثير من المسؤولية تأتي مع كونك مديرا ، والقدرة على قيادة فريق أمر مطلوب.

  • التجربة

إذا لم تكن لديك خبرة في العمل داخل بيئة مهنية وقيادة فريق ، سيكون من الصعب عليك أن تصعد كمدير أن تصبح المدير الناجح ، هناك طريقة رائعة لاكتساب الخبرة في دور الإدارة وهي التطوع ، سواء داخل مجال عملك أو مع منظمة غير ربحية، اطلب المساعدة في إدارة الأحداث و الأشخاص.

  • التواصل

يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع فريقك ، عند إذا تكون المدير الناجح، هذا لا يعني فقط نقل مسؤوليات الوظيفة والتوقعات ، بل يعني الاستماع إلى فريقك والعمل معهم لتحقيق نتائج داخل مواقعهم.

  • المعرفه

الخبرة كمدير أمر لا بد منه ولكن المعرفة كذلك أمر هام، هناك العديد من الدرجات المختلفة المقدمة للمديرين ، بما في ذلك درجة البكالوريوس في الأعمال التجارية أو درجة الماجستير في القيادة أو إدارة المشاريع، يمكنك أيضًا الحصول على شهادة في إدارة المشاريع أو ريادة الأعمال أو إدارة الموارد البشرية.

  • النتظيم 

إذا لم تكن منظمًا في وضعك ، فهناك فرصة كبيرة أن لا يكون الموظفون الذين تديرهم كذلك، هناك العديد من الموارد على الإنترنت يمكنها إلهامك للتنظيم، يمكنك أيضًا شراء مخطط شخصي أو تنزيل تطبيق على هاتفك يمكنه تذكيرك بالاجتماعات والمهام التي تحتاجها لإكمالها كل يوم في العمل.

شاهد ايضاً: كيف تحافظ على موظفيك سعداء و منتجين

  • إدارة الوقت

عامل رئيسي آخر في يجعلك تكون مدير ناجح هو إدارة الوقت، إذا تأخرت في كل يوم ، قد يعتقد موظفوك أنه من المقبول تأخرهم أيضًا، تعتبر إدارة الوقت مهمة أيضًا عندما يتعلق الأمر بترتيب أولويات يومك ، مع التأكد من توفر الوقت للتواصل مع موظفيك وتحقيق أهدافك على مدار الأسبوع.

  • الموثوقية

يجب أن يكون المدير الذي يقود فريق موثوقًا به، هذا يعني أن تكون متاحًا لموظفيك ، و أن توفي بالمهام و لوعود التي تقولها ، و أن تدعم فريقك مهما كانت الحاجة إليه.

  • الإسناد 

إذا كنت لا تعرف كيفية إسناد المشاريع والمهام ، فسيكون دورك كمدير أكثر صعوبة، لا تخف من أن تطلب من موظفيك المساعدة في إكمال المهمة، قد تعتقد أنه من السهل القيام بكل شيء بنفسك ، لكن هذا سيضيف مزيدًا من الوقت لجدولك المزدحم ، ولن تسمح لموظفيك بالقيام بما تم توظيفهم للقيام به.

  • الثقة

من صفات القائد الاداري الناجح ، أنه يجب أن يكون واثقًا في قدراته وخبراته وقراراته، هذا لا يعني أن عليك أن تكون متغطرسًا أو تشعر أنك أفضل من موظفيك، ولكنك في دور إدارة لسبب ما ، لذا كن فخوراً وكن مصدر إلهام لفريقك.

  • احترام الموظفين

إذا كنت لا تحترم موظفيك ، سيكون هناك بالتأكيد توتر في مكان عملك، أن تكون مدركاً لوقتهم وقدراتهم ، يجب أن تكون قادر على الاستماع والتواصل معهم، وأن تكون مورداً للمعرفة والتوجيه.

وبهذا نكون قدمنا لك كيف تكون مدير ناجح و ما هي اهم صفات المدير الناجح في العمل عليك تطبيقها من اليوم حتى تري الفرق في بيئة العمل بينك و بين موظفيك

و نحن في مهني  نتمنى لك النجاح فأنت تعرف الآن كيف تصبح مديرا ناجحا بالتوفيق…