المقابلة الشخصية الناجحة

هل تشعر بالتوتر قبل إجراء مقابلات العمل؟ كثير من الناس يفعلون ذلك فمقابلة العمل تسبب الكثير من التوتر لانها بمثابة الفرصة التي تفتح لك مجال عمل جديد بخبرات جديدة ، وليس من الصعب معرفة السبب من التوتر (كلما زاد اهتمامك بالحصول على الوظيفة ، كلما كان اتجه تفكيرك على كيفية سير المقابلة) إذا لم تقم بالعديد من المقابلات الوظيفية في الماضي ، فقد تكون أكثر توتراً الاًن!
 ولكن إذا اتبعت أفضل الممارسات قبل ، أثناء و بعد مقابلة العمل ، فسوف تبني ثقتك بنفسك ، وتشعر براحة أكبر في الإجابة عن الأسئلة ، و تقترب أكثر من عوامل المقابلة الشخصية الناجحة و بالتالي الحصول على الوظيفة فبعد كتابة نموذج السيرة الذاتية عليك أن تأتي لهذة المقالة حتي تعرف كيف تتم مقابلات العمل الناجحة.

 فيما يلي 12 نصيحة للنجاح فى مقابلة العمل و الوصول إلى المقابلة الشخصية الناجحة و المثالية

كيف تنجح في مقابلة العمل: قبل المقابلة

1. ابحث عن الشركة 

قم دائمًا بإجراء بحث على شركة قبل ذهابك لإجراء المقابلة الشخصية. من الإشارات السلبية أن تذهب لمقابلة العمل دون الحصول على معلومات عامة عن الشركة والوظيفة يمكنك البحث من خلال جوجل google، لينكدإن linkedin أو من خلال الموقع الالكتروني للشركة.
وتشمل بعض المعلومات الهامة التي يجب البحث عنها كمثال ، ما هي أحدث المشاريع التي يقوم بها صاحب العمل ، من هم عملاء الشركة و ما هي مجالات الشركة المختلفة.
فيما يتعلق بالوظيفة التي قمت بالتقديم عليها ، ابحث عن المعلومات التي يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر إقناعا للحصول على الوظيفة ، ابحث عن الموظفين السابقين والحاليين على LinkedIn الذين لديهم نفس التعريف الوظيفي الخاص بك واطلب منهم ذلك. وصف عن مهمات الوظيفة ، و اذا لم يكن هذا الخيار متاحاً فراجع إعلان الوظيفة وأعد قائمة بإنجازاتك ذات الصلة. هذه ستكون بمثابة نقاط الحوار خلال المقابلة الخاصة بك.

2. إعداد القصص لتخبرها

جزء من المقابلة الشخصية الناجحة هو قدرتك على تسويق خبراتك ومهاراتك من حيث صلتها بالوظيفة ، وذلك عن طريق سرد مراحل العمل الخاصة بك على صورة قصة صغيرة تحتوي على جميع مهاراتك و كيف تستخدمها لتحقيق مهامك الوظيفية 
من خلال هذه المقدمة قم باستعراض شخصيتك وإظهار مهارات التواصل الجيدة لديك.
و كما ذكرنا سوف يخبرك الوصف الوظيفي عن أهم النقاط التي تبحث عنها الشركة و ما يجب التركيز عليه وأنت تتحدث.

شاهد ايضاً: اسئلة المقابلة الشخصية بالانجليزي و اجابتها
شاهد ايضاً: صيغة ايميل طلب وظيفة بالانجليزي

3. جمع أسئلتك

عندما يتساءل من يجري لك المقابلة بصوت عال إذا كان لديك أي أسئلة عنهم ، وأنت ببساطة ترد "لا". يمكن أن يعطي هذا انطبعاً سيئاً عنك!.
تظهرالأسئلة لمن يجري معك المقابلة مدى اهتمامك بهذه الوظيفة وقد تظهر أيضًا أنك قمت بأداء واجبك في معرفة جميع الجوانب الوظيفية و أنك تستحق هذة الوظيفية بالفعل. 
نصيحة : لا تحرج و لا تتكاسل عن الإستفسار الكامل عن وصف مهام الوظيفة التي تجري لها مقابلة العمل هذه
4. ارتدي الأفضل
في حين أن مهاراتك وخبراتك يجب أن تقف بمفردهن ، للحصول على المقابلة الشخصية الناجحة ، ابدأ بمقتنياتك. 
ارتدي ما يتناسب مع الوظيفة التي تقدم عليها و إذا كنت غير متأكد من قواعد ملابس المقابلات الخاصة بالشركة ، تواصل مع متخصص الموارد البشرية وأطلب منه وصف بنوع الملابس . بمجرد حصولك على فكرة عامة ، تأكد من اختيار شيء يجعلك تشعر بالثقة .

نصيحة : قرر ما سترتديه في الليلة السابقة حتى لا تتعجل في اللحظة الأخيرة، ضع ملابسك وتأكد من أن كل شيء نظيف و مهندم حتى لا تتفاجئ قبل المقابلة. 

5. أحضر ما تحتاجه

على الرغم من أنك قد تكون قد أرسلت سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني إلى الشركة ، فعليك بإحضار نسخة ورقية إليك وإلى القائم بإجراء المقابلة لديك للإشارة إليها. 
من الجيد أيضًا أن يكون لديك نسخ ورقية من سابقة الأعمال الخاصة بك في حال طلب منك ذلك. يجب أن تكون هذه دائمًا على ورقة منفصلة ، وليس على سيرتك الذاتية.

6. احترام موعد المقابلة

حاول الوصول لمقابلتك من 10-15 دقيقة قبل الوقت المحدد. قد يؤدي الوصول مبكراً جداً إلى إرباك صاحب العمل وخلق حالة محرجة. من ناحية أخرى ، فإن التأخر في الوصول إلى وقت متأخر يخلق انطباعًا سيئًا أولًا وقد يقلل فرصك في الوصول الى المقابلة الشخصية الناجحة.
اذا واجهتك بعض المشكلات و تريد تغيير موعد المقابلة، عليك التواصل مع متخصص الموارد البشرية و سؤاله عن ذلك و لا تقم بتغيير الموعد من تلقاء نفسك 

كيف تنجح في مقابلة العمل: خلال المقابلة

1. كن ايجابيا طوال الوقت

من أحد أهم عوامل المقابلة الشخصية الناجحة ، المحادثة الإيجابية هي مفتاح النجاح في مقابلات العمل.
 لا يريد أصحاب العمل سماع مجموعة من الأعذار أو المشاعر السيئة حول تجربة سلبية ، حتى عندما تكون مشروعة.
إذا تم سؤالك عن درجة منخفضة ، أو تغيير وظيفي مفاجئ ، أو ضعف في خلفيتك ، لا تكون دفاعيًا، ركز بدلاً من ذلك على الحقائق (باختصار) للتأكيد على ما تعلمته من التجربة. ولا تسيء إلى اي شخص ، فهذا يعطي انطباعاً سيئاً.

2. راقب لغة جسدك

ما لا تقوله يمكن أن يكون بنفس أهمية ما تقوله في مقابلات العمل. سيساعدك فهم وتعظيم قدراتك غير الشفوية مثل الإبتسام ، الاتصال بالعين ، المصافحة ، طريقة الجلوس ، وما شابه - على النجاح في المقابلة.

3. كن حقيقيا

تحدث بوضوح وحماس عن تجاربك ومهاراتك. يجب أن تفخر بإنجازاتك. كن محترفاً ، فأرباب العمل تميل إلى توظيف الناس التي تحب شخصيتها و لا تخف من التوقفات القصيرة قد تحتاج في بعض الأحيان بضع ثوان لوضع الإجابات ، وهذا جيد.

4. ختم المقابلة

عندما ينتهي كل من الطرفين بأسئلتهم ، أشكر من يجري معك المقابلة على وقته ، واسأله عن موعد رده على هذه المقابلة ، وما هي أفضل طريقة للمتابعة معه (والتي يجب أن تلاحظها على الفور) .

كيف تنجح في مقابلة العمل: بعد المقابلة

1. لاحظ المعلومات الهامة

في أقرب وقت ممكن بعد المقابلة ، خذ بعض الوقت لتدوين أسماء جميع المحاورين ، وانطباعاتك ، والأسئلة المتبقية والمعلومات الأساسية المستفادة.
 إذا اتفقت في المقابلة على اي شيء ، مثل إرسال معلومات إضافية ، فلاحظ ذلك أيضًا تسجيلها للتذكير بها لاحقًا. بمجرد تسجيل نواتج المقابلة ، ستساعدك هذه العملية على إبقاء أصحاب العمل والظروف محددة بوضوح.

2. إرسال رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني

تابع المقابلة برسالة شكر عبر البريد الإلكتروني. وهذا يدل على اهتمامك القوي بالشركة وإخلاصك واهتمامك بالتفاصيل.
فقط واحد من بين كل 20 شخص يبحث عن عمل يرسل رسالة شكر ، لذا يمكن أن يكون هذا هو الفرق الوحيد بينك وبين المرشحين الجيدين الآخرين.


و بهذا تكون قد حصلت على المقابلة الشخصية الناجحة التي تؤهلك للحصول على وظيفة أحلامك

يمكنك ايضاً مشاهدة : اسئلة انترفيو متخصص تسويق الكتروني و اجابتها 

يمكنك ايضاً مشاهدة : كيف ابحث عن عمل - 7 من أفضل طرق البحث عن عمل