6 أخطاء عند كتابة السيرة الذاتية CV
  • السيرة الذاتية طويلة جدا

يقضي الموظفون يومهم في تلقي السير الذاتية وقراءتها، و لا يوجد لديهم 30 دقيقة لقراءة كل نموذج سيرة ذاتية أمامهم ، إذا كانت سيرتك الذاتية طويلة جداً ،فأنت بذلك تزيد من إحتمالية عدم قرأتها حتى النهاية، لذلك يجب عليك عند كتابة السيرة الذاتية عرض جميع التفاصيل و لكن بإختصار شديد

كتابة المهارات و الخبرات على هيئة نقاط هي أفضل طريقة لتحقيق هذه النتيجة، اشرح بإيجاز ما فعلته والنتائج التي حصلت عليها، لا تدخل في التفاصيل ولا تكتب أكثر من 3 صفحات.
سيجد بعض الناس أنه الإختصار أمر محبط ولكن الشركة تحتاج إلى معرفة ما إذا كنت تناسب الوظيفة حتي يتم التعرف عليك اكثر و السيرة الذاتية هي لقطة سريعة عنك ، إذا أحبوا ما يقرؤون ، فسوف يتصلون بك لإجراء المقابلة الشخصية حيث سيكون لديك المزيد من الوقت لتطوير تجربتك والتحدث عن نفسك. 

  • الكثير من المهارات

إذا وضعت الكثير من المهارات والمعرفة في هذا القسم ، فلن يتذكر متخصص التوظيف أيًا منها ،خصص سيرتك الذاتية لكل عرض عمل عن طريق اختيار أكثر المهارات الملاءمة للوظيفة، و قم بتنظيمها في مجموعات ، سيبدو ذلك أكثر تنظيماً وسيكون أسهل في القراءة.  

  • خبرات لا تناسب الوظيفة

يجب تعديل السيرة الذاتية الخاصة بك إلى الوضع الذي تتقدم بطلب للحصول عليه.، يجب أن تظهر مدير التوظيف أنك المرشح المثالي ، عليه أن يجد معلومات ذات صلة في سيرتك الذاتية، قد لا تحتاج إلى المرور بكل تجاربك السابقة، مجرد اختيار تلك التي ترتبط بعرض العمل فقط على سبيل المثال ، وظيفة متخصص تسويق في شركة صيدلانية ،سوف تقوم بالتشديد على فترة عملك كمتخصص تسويق لعلامة تجارية طبية و النتائج التي قمت بتحقيقها.

  • لا يوجد وصف وظيفي 

السيرة الذاتية المهنية هي استئناف حيث يتم شرح النتائج التي تم الحصول عليها لكل تجربة، لا يريد القائم بالتوظيف أن يعرف فقط المهام التي نفذتها ولكن أيضًا ما حققته، سيوضح ذلك مدى كفاءتك وما إذا كانت الأهداف التي توصلت إليها مماثلة لتلك التي تريد تحقيقها الشركة. 
لكل تجربة سابقة ، أدرج المسؤوليات التي عليك التعامل معها ونتائج مهماتك.  

  • الأخطاء النحوية والإملائية

وجود الأخطاء النحوية و الإملائية عند كتابة السيرة الذاتية تعطي إنطباع سيء جداً، اطلب من أصدقائك قراءة سيرتك الذاتية للتأكد من عدم وجود أخطاء واطلب من شخصين على الأقل القيام بذلك.، وإذا كنت تكتب سيرتك الذاتية بلغة غير لغتك الأم ، اطلب من أحد المتحدثين لهذة اللغة تصحيح سيرتك الذاتية قبل إرسالها إلى أي شركة.

  • تخطيط غير متناسق

يجب أن تكون السيرة الذاتية واضحة وسهلة القراءة، قضاء بعض الوقت مع التأكد من محاذاة كل شيء والفقرات لها نفس الخط والحجم، ستعطي السيرة الذاتية الفوضوية انطباعًا بأنك غير منظم ولا تهتم بالتفاصيل ، ولا تكثر من إستخدام الألوان و الخطوط.


و بمراعاه هذة النقاط سوف تحصل على فرص أكبر في عرض سيرتك الذاتية على متخصصين الموارد البشرية في العديد من الشركات ، يتمني لك فريق منهي التوفيق في جميع الوظائف التي تتقدم لها